top
En
الرئيسية » نشاطات »
وفد شبابي من مؤسسة جهود يزور المجلس التشريعي....

29/9/2016- زار وفد شبابي من مؤسسة جهود للتنمية المجتمعية والريفية المجلس التشريعي الفلسطيني، وكان في استقباله كل من النواب رضوان الأخرس وجمال أبو الرب، ومساعد الأمين العام للشؤون القانونية جمال الخطيب. وجاءت هذه الزيارة بهدف التعريف بدور المجلس التشريعي في تمكين وتعزيز دور الشباب في المجتمع، ومشاركتهم في صنع القرار والعملية الانتخابية.

من جهته رحب النائب الأخرس بالحضور، مؤكدا على أهمية الدور الذي تلعبه فئة الشباب في المجتمع الفلسطيني، وتأثيرهم في زراعة القيم السلوكية والمبادئ والمفاهيم الأخلاقية.

وأشارت مديرة المؤسسة إلى البرامج المختلفة للمؤسسة ، والتي تصب في ثلاثة أهداف رئيسية : برنامج التمكين الاقتصادي الذي يهدف إلى تمكين الشباب والنساء وتوفير فرص عمل لهم، وبرنامج التمكين المجتمعي والذي يهدف إلى تعزيز دور الشباب والنساء في عملية المشاركة وصنع القرار، وبرنامج ثالث يهدف إلى بناء مهارات الشباب ومساعدتهم في تحسين مستوى حياتهم الاجتماعية، ومشروع تعزيز مشاركة الشباب في العملية الانتخابية والمساهمة في إشراكهم بها.

وردا على أسئلة الشباب حول دور المجلس التشريعي في دعمه للفئة الشبابية والحد من البطالة، أفاد الأخرس بأن دور المجلس التشريعي يتمركز حول سن وتشريع القوانين أو دراسة القرارات بقوانين والمحولة من سيادة الرئيس، وتشمل هذه القوانين عادة الفئة الشبابية كقانون العمل والضمان الاجتماعي، وهذا يتضمن توفير فرص عمل للشباب، وأشار الأخرس إلى العقبات الناجمة عن الاحتلال والتي ينتج عنها زيادة في نسبة البطالة خاصة القيود المتعلقة بإنشاء المؤسسات الاقتصادية وغيرها.

ودعا أبو الرب فئة الشباب إلى ضرورة العمل بجد وتواصل، والإيمان بالقدرة على القيام بدور ذاتي لتنمية الاقتصاد والمهارات الذاتية قائلا: الجيل الذي يؤمن بقدراته وإمكانياته وفكره وقضيته، لا بد من تحقيقها.

وفي معرض رد النواب على دور المجلس التشريعي في الانتخابات المحلية، أفاد أبو الرب: نحن نحترم مبدأ فصل السلطات، وطالما أن القضية تحت مسؤولية السلطة القضائية، فليس للجهة التشريعية دورا في ذلك.

2021 جميع الحقوق مطبوعة لدى المجلس التشريعي الفلسطيني, رام الله - المصيون, هاتف :2984743 , www.pal-plc.org