top
En
الرئيسية » عارض الصور »
مشاركة التشريعي في الاجتماع الدوري للجنة الشؤون السياسية التابعة لمجلس أوروبا ...

باريس-ابتدأت اللجنة اجتماعها ببحث تداعيات اعلان ترامب حول القدس، وقبل الاجتماع الدوري للجنة كان د. سابيلا وبصفته رئيس الوفد الفلسطيني الدائم في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا قد وجه مذكرة لرئاسة اللجنة بتاريخ 11 ديسمبر، طالب فيها بوضع قرار ترامب الباطل بشأن القدس وتداعياته على جدول اعمال اللجنة وجدول اعمال جلسة الجمعية القادمة في مدينة ستراسبورغ.

وفي مداخلته في هذا الاجتماع أكد بيرنارد سابيلا النائب في المجلس التشريعي على ان قرار ترامب أثر سلباً على عملية السلام وخالف ليس فقط القرارات الدولية والقانونية حول القدس، وإنما مَس ايضاً بمشاعر مئات الملايين من المسلمين والمسيحين في العالم قاطبة.

ونوه سابيلا بأن القدس اليوم من الناحية السكانية تؤكد على التعايش الاسلامي - المسيحي وهو بُعد لا يمكن لقرار ترامب ان يتخطاه. كما شدد على ضرورة أن تناقش الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في اجتماعها القادم في كانون الثاني2018 في ستراسبورغ موضوع اعلان ترامب وتداعياته السلبية ودور أوروبا في تقيل عملية السلام والذي أدى قرار ترامب لتعطيلها.

وكانت المداخلات من النواب الأوروبيين وكذلك من النواب الأردنيين والمغربيين قد اشارت إلى الضرر الذي الحقه قرار ترامب ليس فقط بموضوع القدس وإنما بدور امريكا وحيادها في العملية السياسية. وبهذا الخصوص اشار سابيلا بأن الرئيس محمود عباس في مداخلته في قمة اسطنبول بأن أمريكا لم تعد الوسيط النزيه ولا يمكن القبول بها لأن ابسط شروط الوساطة غير متوفرة بعد اعلان الرئيس ترامب حول القدس.

وسيكشف الوفد الفلسطيني في الجمعية البرلمانية التابعة لمجلس أوروبا اتصالاته وعمله مع الجمعية في شهر يناير القادم، القرارات والاجراءات المناسبة لمواجهة قرار ترامب وتداعياته وكذلك لتشجيع دور أوروبي أكثر فاعلية في عملية سلام عادلة وشاملة.

وقد شارك في الاجتماع الى جانب برنارد سابيلا، إبراهيم خريشه أمين عام المجلس التشريعي، ورشا قواس سكريتاريا الوفد.

2018 جميع الحقوق مطبوعة لدى المجلس التشريعي الفلسطيني, رام الله - المصيون, هاتف :2984743 , www.pal-plc.org