top
En
الرئيسية » نشاطات »
التشريعي يستمع لملاحظات الأمانة العامة للمؤسسات التربوية المسيحية حول الضمان الاجتماعي...

12/11/2018- جرى اليوم اجتماعا عقده ممثلون عن هيئة الكتل والقوائم البرلمانية وبحضور اللجنة الوزارية مع ممثلي الأمانة العامة للمؤسسات التربوية المسيحية في مقر المجلس التشريعي. وترأس اللقاء النائب بسام الصالحي بحضور كل من النواب الدكتورة نجاة الأسطل، قيس عبد الكريم ومهيب عواد. وحضر عن اللجنة الوزارية كل من الدكتور جواد عواد وزير الصحة ، ابراهيم الشاعر ووزير التنمية ومأمون أبوشهلا رئيس مؤسسة الضمان الاجتماعي .

واتسمت لغة الحوار بالايجابية مما ساهم بوجود مساحة للنقاش والاستماع لطروحات الأمانة العامة للمؤسسات التربوية والاستعداد من جميع الجهات الفاعلة لبحث مطالبهم ودراستها بجدية .

وأفاد ممثلو هذه المؤسسات بأنهم جسم غير ربحي يعتمد بشكل كبير على دعم الكنائس للنهوض بالحالة التعليمية لأعلى المستويات ، وأنهم يؤيدون فكرة الضمان الاجتماعي ولكنه يرتب عليهم مسئوليات مالية وأعباء لا يقدرون على حملها، خاصة حال دفع مستحقات الخدمة دفعة واحدة ، وتم رفع الاقتراح من قبلهم بإمكانية مساعدة صندوق الضمان بتوفير القروض لهذه المؤسسات لدفع المستحقات للمدرسين، وستتم دراسته بالتعاون مع الجهات المعنية.

وطرح الممثلون عن المؤسسات أيضا قضية وجود نظام تقاعد ساري في هذه المؤسسات ، مطالبين بالتعامل مع هذه الحالة كحالة خاصة ودراستها بشكل مفصل، وتم التوافق على بحث الموضوع بشكل مفصل.

أما فيما يتعلق بحاملي الهوية الزرقاء، فأفاد الصالحي بأننا أبناء وطن واحد وستتم دراسة هذا الموضوع ولن يتم الحاق الضرر بمصالح أي فئة .

2019 جميع الحقوق مطبوعة لدى المجلس التشريعي الفلسطيني, رام الله - المصيون, هاتف :2984743 , www.pal-plc.org