top
En
الرئيسية » نشاطات »
وفد طلابي من جامعة الخليل يزور المجلس التشريعي .......

الخميس:27/10/2016

استقبل كل من النواب مهيب عواد، جمال أبو الرب وفدا طلابيا من جامعة الخليل تخصص قانون وعلوم سياسية بهدف التعرف على مهام وآلية عمل المجلس.

ورحب النائب عواد بالطلاب، وقدم شرحا وضح فيه مهام المجلس التشريعي ودوره المتمثل في سن وتشريع القوانين، والرقابة على السلطة التنفيذية مؤكدا على مبدأ الفصل بين السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية.

وأشار النواب إلى آلية العمل في المجلس والمراحل التي تمر بها مشاريع القوانين، وآلية التصويت المتبعة بشأنها للخروج بصيغتها النهائية، ومن ثم اعتمادها من السيد الرئيس ونشرها في الصحيفة الرسمية.

ووضح النائب أبو الرب للطلاب آلية العمل بموجب القرارات بقانون حيث أنه يحق لرئيس السلطة الوطنية في حالات الضرورة التي لا تحتمل التأخير في غير أدوار انعقاد المجلس التشريعي، إصدار قرارات لها قوة القانون، ويجب عرضها على المجلس التشريعي في أول جلسة يعقدها بعد صدور هذه القرارات.

ونوه النواب إلى ضرورة تعديل وسن عدد من القوانين التي باتت حاجة ملحة للشعب الفلسطيني ومنها قانون العقوبات والصادر في الستينات وهو قانون أردني.

وردا على الأسئلة المطروحة من قبل الطلاب حول نظام الانتخابات التشريعية، وإمكانية التفويض للشخص البديل في حالات الطوارئ كالسجن، أكد النواب والمستشار القانوني جمال الخطيب بأن هذا الإجراء يفتقر إلى النص القانوني.

وتطرق النواب إلى الوضع الداخلي الفلسطيني وتأثير الانقسام السياسي على مسار القضية الفلسطينية، مؤكدين على ضرورة بذل الجهود الممكنة لإنهاء حالة الانقسام، وتوحيد الصف الفلسطيني.

2020 جميع الحقوق مطبوعة لدى المجلس التشريعي الفلسطيني, رام الله - المصيون, هاتف :2984743 , www.pal-plc.org