top
En
الرئيسية » نشاطات »
وفد طلابي من مدرسة بنات باقة الحطب الثانوية يزور المجلس التشريعي.....

استقبل كل من النواب مهيب عواد، خالدة جرار وفد طلابي من مدرسة بنات باقة الحطب الثانوية برفقة مديرة المدرسة مي جعيدي ومشرفة النشاط تمادر بطة، وذلك بهدف استكمال مشروع الطالبات في مواد الصحة والبيئة ، ودور المرأة الفلسطينية في المجتمع الفلسطيني.

وفي مستهل اللقاء رحب النواب بالوفد، وقدمت النائب جرار شرحا وافيا لوضع المرأة الفلسطينية في المجتمع الفلسطيني والصعوبات والمعيقات التي تعترض طريق المرأة في تحقيق أهدافها،ة الفلسطينية في الأ وردا على السؤال المطروح من قبل الطالبات حول كون التشريعات الفلسطينية متوائمة مع دور المرأة وواقعها الفلسطيني؟ أجابت النائب جرار: إن الدستور يؤكد على العدل والمساواة وعدم التمييز، ولكن نسعى لإجراء التعديلات اللازمة لموائمة بعض القوانين مع القانون الأساسي، حيث أن هناك بعض الثغرات في القوانين والتي لا تنسجم مع بنود القانون الأساسي، مثل قانون العمل والعقوبات، مما يسبب الاضطهاد للمرأة، وأضافت: إن الحق ينتزع ولا يعطى، ولا يجب على المرأة الانتظار لنيل حقوقها، وإنما عليها النضال لتحقيق المساواة.

وفي نفس السياق، أكد النواب على أن المنظومة الاجتماعية الحالية للمجتمع الفلسطيني والمتمثلة في العرف الاجتماعي والثقافة والواقع الفلسطيني تحد دون إعطاء المرأة حقوقها، ولكن على المرأة أن تناضل لانتزاع هذه الحقوق.

كما أشار النائب عواد إلى ضرورة تمكين المرأة اقتصاديا ، وأن تلعب دورا فاعلا في دائرة صنع القرار في جميع المجالات الاقتصادية،الاجتماعية والسياسية لتقود حملة تحررها بنفسها، وضرورة توعية المجتمع الفلسطيني بأهمية دور ومكانة المرأة في المجتمع من خلال البرامج التنموية المختلفة.

وأكدت النائب جرار: إن منظومة التشريعات توفر للمرأة كل ما تسعى إليه من حقوق، ولكن الواقع الفلسطيني لم يرتقي بعد إلى مستوى هذه التشريعات، مما يتطلب تكثيف جهود المرأة والسعي لنيل هذه الحقوق.

2020 جميع الحقوق مطبوعة لدى المجلس التشريعي الفلسطيني, رام الله - المصيون, هاتف :2984743 , www.pal-plc.org