top
En
الرئيسية » نشاطات »
المجلس التشريعي يشارك في مؤتمر الحرية والسلام والكرامة للمرأة في فلسطين
المجلس التشريعي يشارك في مؤتمر الحرية والسلام والكرامة للمرأة في فلسطين- قرار مجلس الأمن للأمم المتحدة 1325 للمساءلة
شارك كل من الإدارة العامة للمرأة والطفل والدائرة القانونية ولجنة القضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي الفلسطيني في مؤتمر الحرية والسلام والكرامة للمرأة في فلسطين، والذي نظمه اتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين ((Y.W.C.A ، حيث عقد المؤتمر في فندق جاسر في مدينة بيت لحم ، واستمر لمدة ثلاثة أيام . حيث شاركت كل من منية عوده ونسرين البرغوثي وتمام الخطيب من الإدارة العامة للمرأة والطفل، ونائلة الرازم من لجنة القضايا الاجتماعية، وإيناس إدريس من الدائرة القانونية.
افتتح المؤتمر بكلمة من السيدة ميرا رزق السكرتيرة العامة لمجلس اتحاد جمعية الشابات المسيحية، وتم عرض فيلم وثائقي للجمعية وإطلاق حملة نسيج حياتنا.
وبحث المشاركون في المؤتمر الأطر القانونية وحقوقالإنسان في دولة فلسطين، واستعرضوا الرؤية الفلسطينية لتطبيق القرار الأممي 1325الذي يعنى بالمرأة، والأمن، والسلام وحماية، النساء في النزاعات ووقت الحروب، كمابحثوا تطورات المشاركة السياسية للمرأة، وتم عرض تجارب عدد من الدول في تطبيقها للقرار كالتجربة الايرلندية ، والتجربة السريلانكية والتجربة المصرية.
وأكد المشاركون على تبني الحملة الدولية لمقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، وتعزيز ودعم تنظيم الفعاليات التضامنية مع الشعب الفلسطيني. كما أكدوا على حق النساء الفلسطينيات في مقاومة الاحتلال لاسترجاع حقوق الشعب الفلسطيني الثابتة وغير القابلة للتصرف والمتمثلة بحق العودة للاجئين الفلسطينين وحق تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس.
وأكد المؤتمر على أهمية قيام مجلس الأمن الدولي بالعمل الجاد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن الأرض الفلسطينية، كونه يشكل الجذر الأساسي لكل ما يتعرض له شعبنا من معاناة وانتهاكات صارخة وتوفير الحماية الدولية للنساء.
ووجهوا دعوة لجميع الدول الأعضاء في مجلس حقوق الأنسان، لدعم لجنة تقصي الحقائق حول انتهاكات القانون الدولي الانساني وحقوق الانسان في دولة فلسطين المحتلة، ومطالبة مجلس حقوق الانسان باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للمساءلة وفق التحقيقات التي ستجرى، والمطالبة بإيلاء اهتمام خاص بتوثيق الانتهاكات المتعلقة بالنساء والفتيات جراء العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.
وأشاروا إلى ضرورة العمل على تغريم الاحتلال للخسائر التي لحقت بالبنية التحتية والمنشآت، والبيوت جراء الحرب الغاشمة على قطاع غزة، وعدم تمكين إسرائيل من المشاركة في عملية إعادة الإعمار، وإدانة واستنكار العدوان الغاشم على شعبنا في قطاع غزة، واستهدافه المدنيين والأبرياء خاصة النساء والأطفال، وضرورة تصعيد حملة UAV Engines ضد شركات الأسلحة المستخدمة في العدوان الإسرائيلي على دولة فلسطين، وأهمية تعزيز ودعم تنظيم الفعاليات التضامنية الدولية مع الشعب الفلسطيني.
وأكدوا على أهمية تشكيل لجنة متابعة من الوفود المشاركة في المؤتمر التي سيتم تشكيلها بدعوة من لجنة المؤتمر لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر.

الإدارة العامة للمرأة والطفل

2020 جميع الحقوق مطبوعة لدى المجلس التشريعي الفلسطيني, رام الله - المصيون, هاتف :2984743 , www.pal-plc.org