top
En
الرئيسية » نشاطات »
الوفد الفلسطيني لمجلس أوروبا يشارك باجتماع اللجنة القانونية

باريس – 12/12/2013- يواصل وفد المجلس الوطني الفلسطيني مشاركته في اجتماعات لجان الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا المنعقدة في العاصمة الفرنسية باريس.

وقد شارك اليوم الخميس كل من د. بيرنارد سابيلا رئيس الوفد الفلسطيني الدائم الى الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا وامين عام المجلس التشريعي الفلسطيني ابراهيم خريشه في اجتماع اجتماع القانونية التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، حيث ناقشت اللجنة ملف الإعتقال الإداري في سجون الاحتلال الاسرائيلي.
وناقشت اللجنة تقرير خاص بشأن الاعتقال الاداري اعده مقرر اللجنة لموضوع الاعتقال الاداري النائب الاسباني اوغستين كوندي الذي أعد تقريره بناء على طلب مجموعة من اعضاء الجمعية لدراسة الموضوع في ظل تزايد القلق من جراء الممارسات الاسرائيلية في استخدام الاعتقال الاداري كوسيلة لعقاب الفلسطينيين في مخالفة صريحة لقواعد القانون الدولي الانساني ومبادئ حقوق الانسان.
وبعد الاستماع لمضمون التقرير من السيد كوندي، اتفق أعضاء اللجنة على على دعوة خبير قانوني من احدى المنظمات الدولية ذات الاختصاص والاستماع لرأيه بشأن الإعتقال الاداري بشكل موسع، مع التركيز على مفهوم ممارسات الاعتقال الاداري في بعض دول مجلس اوروبا اضافة الى ممارسات اسرائيل.
النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني بيرنارد سابيلا شكر السيد كوندي على التقرير الذي أعده واكد اهمية الموضوع فلسطينيا نظرا لمعاناة الأسرى الفلسطينيين، مؤكدا في مداخلته ان اسرائيل تقوم بعمليات الاعتقال وبخاصة بحق أعضاء البرلمان الفلسطيني لاعتبارات سياسية واضحة، وأن اسرائيل لاتملك اي مسوغ قانوني ضد المعتقلين الاداريين الفلسطينيين وبخاصة النواب منهم.
واقترح سابيلا دعوة خبير فلسطيني متخصص في مجال الاعتقال الاداري والاستماع لرأيه المتخصص بذلك، مؤكدا أن مفهوم الاعتقال الاداري الذي تمارسه اسرائيل بحق الاسرى الفلسطينيين لايتماشى بل ويتناقض مع مع مبادئ حقوق الإنسان والقانون الدولي بشكل عام.
كما انتخبت اللجنة البرلماني التركي سابان ديزلي مقررا جديدا لابداء الراي القانوني حول الشراكة من اجل الديمقراطية مع المجلس الوطني الفلسطيني بدلا من الالمانية مارينا شوستر التي انتهت ولايتها البرلمانية، والتي عملت مقررا للجنة القانونية لابداء الراي القانوني حول موضوع الشراكة طوال السنتين الماضيتين، وكان ديزلي ترشح مقابل فاليريو غليتشي وفاز بفارق بسيط في الاصوات.

2019 جميع الحقوق مطبوعة لدى المجلس التشريعي الفلسطيني, رام الله - المصيون, هاتف :2984743 , www.pal-plc.org