top
En
الرئيسية » نشاطات »
مدرسة نور الهدى الثانوية تزور المجلس التشريعي .....

زار وفد طلابي من مدرسة نور الهدى التطبيقية الثانوية للإناث يرافقة عدد من أعضاء الهيئة التدريسية المجلس التشريعي الفلسطيني بهدف التعرف على طبيعة عمل المجلس التشريعي وآلية سن القوانين الفلسطينية. والتقى الوفد بكل من النواب نجاة الأسطل التي ترأست اللقاء، وخالدة جرار ، ، ومهيب عواد، بحضور مساعد الأمين العام للشؤون القانونية جمال الخطيب ومساعد الأمين العام للشؤون الخارجية والإعلام أحمد مقدادي.

وفي مستهل اللقاء رحبت الأسطل بالطالبات وأكدت على ضرورة التعرف على آلية عمل السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية لصقل الخبرات وزيادة المعرفة حول أهمية وجود هذه السلطات في حياة الشعب الفلسطيني.

من جهتها أوضحت النائب جرار طبيعة عمل المجلس التشريعي المتمثلة في الرقابة على السلطة التنفيذية والتشريعات المتعلقة إما بسن القوانين أو مناقشتها والمصادقة عليها قبل اعتمادها من الرئيس، ومنح الثقة للحكومة أو حجب الثقة عنها والمسائلة والاستجواب في قضايا معينة. وتطرقت جرار إلى اللجان البرلمانية في المجلس، ودورها وتخصصاتها المختلفة. وقدمت جرار مثالا توضيحيا لتخصصات بعض اللجان كالمرأة ولجنة الأسرى وأشارت إلى الأطفال في السجون الإسرائيلية والبالغ عددهم 370 أسير من أصل 7000أسير وأسيرة متمنية الإفراج العاجل لجميع الأسرى الفلسطينيين.

وفي سياق متصل وجه عواد الشكر والتقدير للهيئة التدريسية على الاهتمام بهذه البرامج الهادفة لتنمية المعلومات والتعريف بدور السلطة التشريعية منوها إلى المهمة السياسية للسلطة التشريعية في تمثيل فلسطين في البرلمانات الدولية والعربية وفي كافة المحافل والمؤتمرات في العالم.

وفي ختام اللقاء أجاب النواب على التساؤلات المطروحة من قبل الطالبات والتي تمحورت حول آلية الترشح لانتخابات المجلس التشريعي وسن الترشح القانوني، ومفهوم القبة البرلمانية واللجان البرلمانية وآلية الانضمام لها من قبل الأعضاء.

2017 جميع الحقوق مطبوعة لدى المجلس التشريعي الفلسطيني, رام الله - المصيون, هاتف :2984743 , www.pal-plc.org