top
En
الرئيسية »
مقدمة

تضطلع اللجان البرلمانية بدور عملي وأساسي في عمل البرلمان، حيث يقع العمل الرئيسي للمجلس داخل هذه اللجان، فهي تعتبر بمثابة القوة المحركة لعمل المجلس، والمصفاة التي تمر عبرها القضايا الموجهة للمجلس كافة، عبر تلقيها للعديد من القضايا ومناقشتها ومن ثم تقدمها للاجتماع الدوري للمجلس التشريعي في صورة تقارير وتوصيات ومشاريع قوانين وقرارات لمناقشتها وإقرارها، كما تفرض طبيعة النظم البرلمانية على اللجان القيام بمهمات رقابية على أعمال السلطة التنفيذية.
تؤدي اللجان عملها في ثلاث مجالات: في مجال التشريع حيث تقوم اللجان كل ضمن اختصاصها بدراسة وإعداد مشاريع القوانين والأنظمة المحالة إليها أو المقترحة وفقاً للنظام الداخلي، وتقديم التوصيات بصددها،حيث تحال إلى اللجنة القانونية لتقوم بصياغتها وإعادتها للمجلس لإقرارها حسب الأصول. ورصد ودراسة ومراجعة التشريعات والقوانين والأنظمة والقرارات والمراسيم كافة التي تدخل ضمن اختصاصها، ورفع التوصيات بشأنها للمجلس من اجل اتخاذ ما يراه مناسبا.
أما في مجال الرقابة تقوم اللجان كل ضمن اختصاصها بمتابعة ومراقبة ومساءلة السلطة التنفيذية ومؤسساتها الرسمية لضمان تطبيق التشريعات والقوانين وتنفيذ الخطط والبرامج المقرة من قبل المجلس،وذلك ضمن صلاحيات اللجان وبهدف رفعها إلى المجلس لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها. كما تقوم اللجان كل ضمن اختصاصها بدراسة ومراجعة الخطط والبرامج والاتفاقات والمعاهدات الموقعة من قبل السلطة التنفيذية ورفع التوصيات بشأنها إلى المجلس لمناقشتها والمصادقة عليها حسب الأصول.

2019 جميع الحقوق مطبوعة لدى المجلس التشريعي الفلسطيني, رام الله - المصيون, هاتف :2984743 , www.pal-plc.org