top
En
الرئيسية »
الاداره العامه للمرأه و الطفل

الإدارة العامة للمرأة والطفل

تأسست الإدارة العامة للمرأة والطفل عام 1999 م ،حيث باشرت مهامها اعتبارا من العام 2000 م ، وذلك كخطوة جادة لتفعيل دور المرأة الفلسطينية في المجتمع الفلسطيني، وإدماجها في الحياة العامة على قدم المساواة مع الرجل ضمن رؤية مجتمعية وطنية مدروسة.

وفي بداية عام 2002 قرر المجلس ضم الطفل إلى نشاطات وفعاليات الإدارة العامة للمرأة لتصبح إدارة عامة تعنى بشؤون المرأة والطفل، وجاء ذلك تأكيدا من المجلس على الاهتمام الذي يبديه تجاه قضايا الطفولة.

رؤية الإدارة العامة للمرأة والطفل:

· تعمل الإدارة العامة للمرأة والطفل على النهوض بالأوضاع القانونية للمرأة والطفل في جميع المجالات، من خلال تطوير مشاريع القوانين، والتوصية بإجراء التعديلات أو إضافة نصوص في القوانين السارية، ورفع مستوى الاهتمام بقضايا التمييز ضد المرأة وضمان حقوق الطفل.

أهداف الادارة العامة للمرأة والطفل:

· المساهمة في تطوير المكانة القانونية للنساء الفلسطينيات في كافة المجالات، ودفع المرأة الفلسطينية للمشاركة بعملية صنع القرار.

· تعزيز مكانة المرأة من خلال تمكين المرأة وإدماجها في العملية التنموية، والحد من التمييز والعنف ضد المرأة، والقضاء على بطالة النساء من خلال تقد يم المساندة القانونية للمشرع في سن تشريعات تحمي وتضمن حقوق النساء في كافة مجالات الحياة العملية.

· تعزيز التفاعل بين أعضاء المجلس التشريعي والجهات المهتمة بالعملية التشريعية من اجل سن تشريعات تقوم على العدل والمساواة وعدم التمييز على أساس النوع الاجتماعي.

· تنظيم شبكة من العلاقات مع المؤسسات ودوائر المرأة والطفل في الوزارات المعنية لبلورة رؤية أكثر شمولية لمتابعة قضايا المرأة والطفل.

· الارتقاء بالفهم النسوي الحقوقي لدى العاملين/ات في المجتمع الفلسطيني.

· المساهمة في رفع الوعي بقضايا المرأة والطفل الفلسطيني لدى كافة الشرائح المجتمعية.

آلية عمل الإدارة العامة للمرأة والطفل:

· مراجعة التشريعات المتعلقة بحقوق المرأة والطفل التي لا تنسجم مع المعايير والقرارات الدولية.

· إعداد دراسات قانونية و أبحاث تحليلية حول القوانين ومشاريع القوانين التي تتعلق بقضايا المرأة والطفل في فلسطين.

· القيام بإجراء مسح شامل للقوانين للتأكد من مدى احترامها وموائمتها للاتفاقيات الدولية التي تقوم على قاعدة المساواة واحترام حقوق المرأة والطفل.

· عمل دراسات بشكل مستمر عن دور المرأة في مجالات مختلفة للاستعانة بها حين إصدار قوانين تضمن المساواة والاحترام حول حقوق المرأة والطفل.

· عمل دراسات خاصة عن واقع الطفل الفلسطيني في المجالات المختلفة كالصحة والتعليم للاستعانة بها عند إصدار قوانين تكفل الحماية القانونية للأطفال.

· التشبيك مع منظمات ومؤسسات نسوية داخلية وخارجية لتبادل المعلومات الخاصة بوضعية المرأة والطفل للاطلاع على تجارب هذه الدول في تطوير الوضع القانوني للمرأة والطفل .

· تنظيم ورش عمل متخصصة حول بعض مشاريع القوانين وندوات ولقاءات تثقيفية ودورات تدريبية بمشاركة المشرع الفلسطيني والاتحادات الشعبية والمراكز والمؤسسات النسوية والحقوقية والفعاليات المختلفة .

· القيام بحملات إعلامية متخصصة في قضايا المرأة والطفل للمساهمة في رفع الوعي المجتمعي حول وضعية ومكانة المرأة والطفل في المجتمع الفلسطيني.

· التنسيق مع مراكز الأبحاث الرسمية والأهلية للاطلاع على توصياتهم الخاصة بوضعية المرأة والطفل.

· دراسة الشكاوى التي ترد إلى الإدارة العامة للمرأة والطفل من النساء اللواتي يتعرضن للتمييز, ورفع التوصيات للجهات المختصة بشأنها.

· إصدار نشرات وكتيبات ودراسات قانونية حول قضايا المرأة والطفل بهدف نشر الوعي والثقافة القانونية لدى كافة شرائح المجتمع.

· إعداد التقارير التي تتضمن ملخص ورشات العمل ومتابعة نتائجها .

· إبداء الملاحظات القانونية والتوصيات حول مشاريع القوانين والقوانين .

· الحضور والمشاركة في جلسات اللجان البرلمانية لإبداء الرأي القانوني حول القضايا الخاصة بالمرأة والطفل .

*********************************************************************************************************************************************************************

انجازات الادارة العامة للمراة والطفل

أسهمت الادارة العامة للمراة والطفل منذ نشأتها في العديد من الانجازات من ابرزها، اصدار منشورات متعلقة بالمرأة منها دليل المراة الموظفة، دليل المراة العاملة، ودليل المراة الانتخابي. تضمنت نصوصا قانونية مأخوذة عن قانون الخدمة المدنية وقانون العمل وقانون الانتخابات العامة.كما صدر عن الادارة العامة للمرأة والطفل عدة بوسترات بمناسبة يوم الديمقراطية، جسدت حقوق الطفل الفلسطيني وأخرى أكدت على مبدأ المساواة والمشاركة بين الجنسين.

أما على صعيد الانشطة،فقد شاركت الإدارة العامة للمرأة والطفل في عدة ورشات عمل حول وضع المراة في القوانين والتشريعات الفلسطينية المختلفة، كما قامت بدور فاعل في حملات التوعية المدرسية التي شملت مجموعة من المدرسين والطلبة دارت في مجملها حول مشروع قانون الطفل الفلسطيني واتفاقية حقوق الطفل الدولية.

كما نظمت الادارة العامة للمراة والطفل عدد من الحلقات الاذاعية والتلفزيونية،حول وضع المرأة ،وتمكينها من أخذ دورها في المجتمع الفلسطيني مؤكدة على أهمية هذا الدور.

الإدارة العامة للمرأة والطفل

2001 جميع الحقوق مطبوعة لدى المجلس التشريعي الفلسطيني, رام الله - المصيون, هاتف :2984743 , www.pal-plc.org